رئيس جامعة عين شمس: الجامعات الأهلية أساس التعليم الجامعي في مصر

الفجر  |  قبل ( 2 ) شهر

أكد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس وعضو اللجنة العليا لزراعة الأعضاء، على أهمية الجهود التي بذلتها الدولة لتوسيع فرص التعليم الجامعي والبحث العلمي من خلال الجامعات الأهلية، قائلًا إن الجامعات في مصر كانت أغلبها حكومية، ثم دخلت الجامعات الخاصة في التسعينيات وأواخر الثمانينيات، لتصل إلى 28 جامعة خاصة.

12 جامعات أهلية

وأضاف الدكتور محمود المتيني، خلال لقائه ببرنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية "النهار"، مساء اليوم السبت، أن الدولة بدأت بـ4 جامعات أهلية، ثم جامعات أهلية منبثقة من الجامعات الحكومية، ليصل عددها حاليًا إلى 12 جامعة أهلية.

جامعة القاهرة

وأشار إلى أن الجامعة الأهلية هي الأصل في الجامعات المصرية، مذكرًا بتاريخ نشأة جامعة القاهرة التي بدأت في عصر فؤاد الأول كجامعة أهلية والجامعة الأمريكية في مصر.

وأوضح رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة الأهلية هي غير الهادفة للربح، وتعتمد على أموال أو وقف معين أو بأموال المجتمع المدني مقابل مصروفات تقدم تعليمًا مجانيًا ومنحًا للمتفوقين، وأن يتم ضخ عائد الجامعة كله لتطوير الجامعة باستمرار.

تطوير الجامعات

وأوضح الدكتور محمود المتيني، أن التطوير يكون بتقديم أحسن عائد مادي ممكن للتفرغ للحرفية التامة حتى لا يذهب لجامعة أخرى تقدم مقابلًا ماديًا أعلى، فضلًا عن تطوير القاعات ومراكز الأبحاث بالجامعة، والتحول الرقمي ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة المتصارعة.