عادل حمودة: "هيكل" يرى أن السادات أغتيل مرتين

الفجر  |  قبل ( 2 ) شهر

كشف الكاتب الصحفي عادل حمودة، رئيس مجلس تحرير جريدة الفجر، تفاصيل هامة بشأن رؤية الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل بشأن اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وقال "حمودة" خلال تقديم برنامجه "واجه الحقيقة" المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية مساء اليوم السبت "شاه إيران جاء إلى أسوان، وجاء مصطفي خليل إلى هيكل وقال له إحنا حاجزينلك مقعدين في الطيارة أنت والسيدة حرمك إلى أسوان لان الرئيس هيطلب منك انك تكتبلنا بعض النصائح أو تقرير لمقابلتك للخميني، لكن رفض هيكل، وهنا الدرس الثاني لثقافة هيكل بأن الصحفي يكتب للقارئ وليس للحاكم".

وأضاف: "بعد كدة استخدم هيكل أحاديثه مع خميني في كتابه "عودة آية الله" الذي ترجم إلى العربية تحت عنوان "مدافع آية الله" وكان تبريره للعنوان: "استعملت تعبيرا عسكريا لتصوير الوضع، أنا اسمع دوي مدافعك، ولكني لا أري أثر لمشاتك".

وتابع: "إحسان عبد القدوس كان بيصف هيكل في مرة وقال إنه لما يدخل مكان بيحاول يسيطر دايمًا على "الرأس الكبيرة"، وكانت دي عقدته الشخصية والمهنية على مدار علاقته بالرؤساء، لكن السادات استطاع أن يستوعب دماغ هيكل، واستغله ثم عند وقت محدد أبعده، سجنه. هنا عبرت العقدة القديمة عن نفسها غضبا وانتقاما فكان كتاب "خريف الغضب". اللي نشره هيكل بعد حادث اغتيال السادات، وكان من كلامه أن السادات اغتيل مرتين مرة في كامب ديفيد ومرة على المنصة".