"الشراء الآن والدفع لاحقًا" مبيعات الجمعة البيضاء تجاوزت ال 9 مليار دولار

الفجر  |  قبل ( 2 ) شهر

قدرت عدد المبيعات للمستهلكون  بنحو 9.12 مليار دولار على التسوق عبر الإنترنت خلال الجمعة البيضاء 25 نوفمبر 2022، وفقًا لشركة أدوبي، التي تتعقب المبيعات على مواقع تجار التجزئة.

اكثر السلع مبيعا في الجمعة البيضاء 

قالت أدوبي إن المبيعات الإجمالية عبر الإنترنت أمس الجمعة ارتفعت بنسبة 2.3% على أساس سنوي، وكانت الإلكترونيات مساهمًا رئيسيًا، حيث ارتفعت المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 221% مقارنة بمتوسط ​​يوم في أكتوبر. وشكلت الألعاب فئة أخرى رائجة لدى المتسوقين بارتفاع 285% وكذلك معدات التمرين بزيادة 218%.

الشراء الأن والدفع لاحقا 

تبنى العديد من المستهلكين خطط سداد مرنة في يوم الجمعة البيضاء، حيث يستمرون في مواجهة ارتفاع الأسعار والتضخم.

 وحسب تقرير ادوبي فقد ارتفعت مدفوعات "الشراء الآن وادفع لاحقًا" بنسبة 78% مقارنة بالأسبوع الماضي، بدءًا من 19 نوفمبر، وارتفعت إيرادات “اشتر الآن وادفع لاحقًا" بنسبة 81% لنفس الفترة.

الألعاب واجهزة ابل ماك بوم الأكثر رواجا 

تضمنت بعض العناصر الأكثر رواجًا لهذا العام وحدات تحكم الألعاب، وطائرات دون طيار، وأجهزة ابل ماك بوك، منتجات ديسون، والعديد من الألعاب، وفقًا للتقرير.

أرقام مبيعات الهاتف المحمول بالجمعة البيضاء

حقق المتسوقون في يوم الجمعة البيضاء أيضًا رقمًا قياسيًا لشراء الهاتف المحمول، حيث تم إجراء 48% من المبيعات عبر الإنترنت على الهواتف الذكية، بزيادة عن 44% العام الماضي.

ارقام حققها المتسوقون بالجمعة البيضاء امس

 ووفقا لتقرير ادوبي حقق المستهلكون أعلى مستوى على الإطلاق بلغ 5.29 مليار دولار عبر الإنترنت، بزيادة 2.9% على أساس سنوي.

 في حين ان  المتسوقون نحو 2 مليار دولار إلى 3 مليارات دولار على الإنترنت يوميًا، وفقًا لشركة أدوبي.

توقعات ادوبي لمبيعات هذا الأسبوع 

وفقًا لتقرير أدوبي. تتوقع أدوبي أن ينفق المستهلكون 4.52 مليار دولار يوم السبت و4.99 مليار دولار يوم الأحد، قبل أكبر يوم للتسوق عبر الإنترنت في العام، يوم الاثنين المخصص لمبيعات الإنترنت «Cyber ​​Monday».

العروض الوهمية والتحذير من مصائد المخادعين

انتشرت التخفيضات الوهمية بشكل كبير خلال عروض الجمعة البيضاء التي انطلقت فى السوق المصري خلال شهر نوفمبر الجاري

وهى عروض سنوية تتم بقيادة شركة أمازون التي استحوذت على شركة سوق دوت كوم صاحبة الفكرة من البداية والتي جاءت لتنافس بالأساس عروض الجمعة السوداء التي انتشرت في أوروبا وامريكا مع الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي وإن كانت استحدثت في مصر ولاقت اهتمام كبير منذ عام 2016 تقريبًا.

وقد طرحت سوق دوت كوم أو أمازن حاليًا، مصطلح الجمعة البيضاء ليتناسب مع طبيعة العالم الإسلامي حيث يعتبر يوم الجمعة هو يوم مقدس وبالتالي وصفه بالسواد لا يجوز.