آخر الأخبار

مجلس الأمن يضيف قيادياً حوثياً بارزاً إلى قائمة العقوبات

(عدن الغد)خاص:

أعلن مجلس الأمن الدولي، يوم أمس الأربعاء، إضافة قائد قوات الحوثيين الجوية في قوائم العقوبات.

وقال القرار " إن لجنة الجزاءات المنشأة عملا بالقرار 2140 التابعة لمجلس الأمن وافقت في 4 تشرين الأول/أكتوبر 2022، على إضافة “أحمد الحمزي” قائد القوات الجوية الحوثية وقوات الدفاع الجوي إلى قائمة الجزاءات الخاصة بها للأفراد والكيانات الخاضعين للتدابير التي فرضها مجلس الأمن واعتمدها بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

ويأتي وضع الحمزي في قوائم العقوبات التابعة لمجلس الأمن بعد أيام من تهديد الحوثيين باستهداف منشآت النفط والغاز في المنطقة، واستهداف سفن النفط في البحر الأحمر، إذا لم تحقيق مطالبهم لتمديد وتوسيع الهدنة في البلاد التي رفضوا تمديدها وانتهت يوم الأحد الماضي بعد ستة أشهر من بدئها.

ونشر القرار أسماء والقاب الحمزي: أ) أحمد علي الحمزي ب) أحمد علي إحسان الحمزي ج) أحمد علي الحمزي د) معطي الحمزي

وقال القرار إن أحمد الحمزي، قائد القوات الجوية الحوثية وقوات الدفاع الجوي، بالإضافة إلى برنامج الطائرات بدون طيار، يلعب دورا رائدا في الجهود العسكرية الحوثية التي تهدد بشكل مباشر السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

ولا تتوفر معلومات كثيرة عن أحمد الحمزي؛ لكنه يعتبر واحد من أقدم قيادات الحوثيين الميدانية -حسب مصدر داخل جماعة الحوثي،  وجرى تعيينه قائد للقوات الجوية في 2019 بعد وفاة اللواء إبراهيم الشامي.

وفي مارس/آذار 2021 فرضت الولايات المتحدة عقوبات على القيادي الحوثي الحمزي، والذي قالت إنه “قائد القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي اليمنية المتحالفة مع الحوثيين، بالإضافة إلى برنامج الطائرات بدون طيار، وحصل على أسلحة إيرانية الصنع لاستخدامها في الحرب الأهلية اليمنية، وتلقى تدريبات في إيران”. وقامت السعودية بإدراجه نهاية أغسطس/آب الماضي إلى قائمتها للإرهاب وقالت إنه المسؤول عن “الطائرات المسيّرة للحوثيين”.

الأكثر قراءة