آخر الأخبار

الإمارات تفرج عن المحامي الأميركي عاصم غفور بعد دفع غرامة

العربي الجديد  |  قبل ( 1 ) شهر

أكد محامي المواطن الأميركي عاصم غفور، محامي الحقوق المدنية الذي أدين في بتهمة الأسبوع الماضي، أن السلطات الإماراتية أفرجت عن غفور، وهو الآن في طريقه إلى .

ولفت المحامي فيصل جيل إلى أنه أُفرِج عن غفور بعد دفع غرامة، مشيراً إلى أن السفارة الأميركية في الإمارات ساعدت في تسهيل الإفراج عنه.

وكانت محكمة قد أيدت يوم الأربعاء إدانة غفور التي صدرت غيابياً في وقت سابق، وأمرته بدفع غرامة، لكنها ألغت عقوبة السجن ثلاث سنوات التي صدرت في مايو/أيار. ولم يصدر تعليق فوري من المسؤولين الإماراتيين.

وكان غفور، الذي يعيش في فرجينيا، قد اعتُقل في أثناء توقفه بمطار دبي في 14 يوليو/تموز، بسبب ما قالت الإمارات إنها إدانة صدرت بحقه غيابياً في مايو/أيار بتهمتي غسل الأموال والتهرب الضريبي، في أعقاب طلب مساعدة من السلطات الأميركية عام 2020.

وقالت دائرة القضاء في أبوظبي يوم الأربعاء، إن المحكمة صادرت أيضاً أموالاً نُقلت بشكل غير قانوني عبر البلاد، مؤكدة أنه سيتم أيضاً ترحيل غفور من البلاد.

ولم يؤكد المسؤولون الأميركيون طلب المساعدة، لكنهم قالوا إن الاعتقال لم يحصل بناءً على طلب من واشنطن.

رصد
التحديثات الحية

وذكرت تقارير إعلامية في الولايات المتحدة أن غفور خضع في السابق للمراقبة في الولايات المتحدة بسبب عمله في تمثيل مسلمين أميركيين في قضايا الحقوق المدنية.

وأثارت المحاكمة الغيابية واحتجازه الشهر الماضي في أثناء زيارة الرئيس الأميركي للمنطقة، انتقادات من جماعات حقوقية وبعض أعضاء الكونغرس.

ويقول أنصار غفور إنه حُرم الإجراءات القانونية الواجبة، ولم يكن على علم بالتهم الموجهة إليه قبل اعتقاله، معتبرين أن الاعتقال ربما كان لدوافع سياسية، نظراً لصلات غفور بالصحافي السعودي ، الذي قُتل على أيدي عملاء سعوديين في تركيا في عام 2018، ولعمله مع جماعات حقوقية تنتقد الإمارات.

وأكد مسؤولون إماراتيون مراراً أن القضية المرفوعة ضد غفور تتعلق فقط بجرائم مالية.

(رويترز)

الأكثر قراءة