آخر الأخبار

"ذا ساندمان" على "نتفليكس": 30 عاماً من الكتب المصورة إلى الشاشة

العربي الجديد  |  قبل ( 6 ) يوم

يعدّ "ذا ساندمان" The Sandman واحدةً من أعظم سلاسل الكتب المصورة في التاريخ، إلا أن ظهوره على شاشة التلفزيون تأخر كثيراً، إلى أن قررت منصة نتفليكس خوض التحدي.

33 عاماً استغرقتها رحلة محاولة تحويل "ذا ساندمان" إلى فيلم أو مسلسل، ليحطّ أخيراً على منصة مشاهدة الأفلام والمسلسلات الأكبر. 

في محاولة لنقله إلى الشاشة، التقى المؤلف نيل غايمان إدارة شركة وارنر براذرز، لكنه لم يتلقّ ترحيباً، إذ رأى القائمون على الشركة أن شخصية الشرير في "ذا ساندمان" غير واضحة مثل تلك التي في "هاري بوتر" و"سيد الخواتم" مثلاً. 

نُشر The Sandman ضمن سلاسل "دي سي" DC المصورة عام 1989، ويعتبر أحد أذكى الكتب المصورة وأكثرها تحدياً وإبداعاً على الإطلاق.

ويدور العمل حول مورفيوس، سيد الأحلام، وهو يحاول إعادة بناء مملكته بعد أن سجنه البشر لما يقرب من مائة عام. يسافر إلى الجحيم للقاء لوسيفر، يتتبع كابوساً شريراً يدعى الكورنثي لديه أسنان في عينيه، يبرم صفقة مع ويليام شكسبير، ويشرع في رحلة شخصية طويلة للتراجع عن خطايا عائلته ويتعامل مع التشخيصات الأبدية التي لا نهاية لها لجوانب مثل الموت والرغبة واليأس.

وقُسّمت القصص المصورة بين عالم اليقظة وعالم الحلم. وصفتها "بي بي سي" بأنها ذات إحساس لا يتزعزع بالنضج والعمق والطموح، وهي معقدة من حيث الموضوع. 

عند إصدارها، حققت السلسلة نجاحاً تجارياً ونقدياً، واعتبرت رائدة لموجة جديدة من الكتب المصورة: تلك التي، بدلاً من أن تكون للأطفال، حملت وزناً أدبياً أكثر جدية.

وبعد المحاولات الحثيثة لتحويل العمل إلى فيلم أو مسلسل، قال المؤلف إن الزمن قد تغير وباتت الثقافة تتقبل أعمال الخيال الكبرى مثل "دون" و"صراع العروش" و"سيد الخواتم"، وحتى عندما لا يكفي المال أو الوقت، تطورت التقنيات للتعامل مع هاتين المشكلتين. 

والمسلسل من كتابة نيل غيمان وديفيد إس. غوير وألان هاينبرغ، ومن بطولة توم ستوريدج وبويد هولبروك وجينا كولمان وغويندولين كريستي وميسن ألكسندر بارك، وآخرين. 

يدور الموسم الأول من The Sandman حول أول مجلدين من الكتب المصورة، حيث مورفيوس يسعى لتعقب العناصر القوية التي سُرقت منه في أثناء وجوده في الأسر.

وأكد غايمان لـ"بي بي سي" أن مهمة تحويل السلسلة المصورة إلى مسلسل لم تكن سهلة، قائلاً: "في الموسم الأول لدينا 340 مقطع حوار في الحلقات العشر الأولى. هذا عدد هائل من الأشخاص الذين يجب التعرف إليهم، وقد بدأنا للتو. لقد كيّفنا حتى الآن 400 صفحة من أصل 3000".

بدأ عرض المسلسل أمس الجمعة حول العالم.

الأكثر قراءة