آخر الأخبار

جرعة (مالك الأشتر).. مليشيا الحوثي تستثمر عائدات سفن الهدنة في صناعة الألغام

نيوز يمن  |  قبل ( 1 ) شهر
صنعاء، نيوزيمن:

على وقع خطاب للاستهلاك الإعلامي لزعيم المليشيا عبدالملك الحوثي، شرح فيه بعضاً من نصوص منسوبة لما سمي (عهد الإمام علي لمالك الاشتر) وهو من القادة العسكريين الذين حاربوا في صفوف الإمام على بن أبي طالب، جاءت  جرعة مليشيا الحوثي برفع أسعار جالون البنزين إلى 14 ألف ريال، والديزل إلى 175 ألف ريال لتفاقم أعباء المواطنين في صنعاء والمحافظات المجاورة لها أضعافاً مضاعفة.

وفي سياق محاضرته، تحدث الحوثي عن (الرحمة والقيم الإيمانية الإنسانية، التي هي أساسٌ للتعامل فيما بين المؤمنين، وأسس العلاقة مع المجتمع من موقع المسؤولية، وأن لا يكون الإنسان متوحشاً في موقعه في المسؤولية، متوحشاً في أسلوبه في التعامل مع الناس).

وبالمقابل وجه الحوثي شركة النفط في صنعاء برفع أسعار المشتقات النفطية، بذريعة استغلال فارق السعر في صناعة المتفجرات والألغام والتحشيد للحروب، وتنمية ديمومة واستمرارية الحروب والصراعات، خلافا لمتطلبات الهدنة المزعومة وتوجهات السلام الافتراضية.

وزعمت شركة النفط أن جرعة مليشيا الحوثي جاءت أيضا بهدف (دعم الاقتصاد الوطني لتثبيت أسعار الصرف) وهي أكذوبة شهيرة يدحضها واقع ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية الأساسية، بما في ذلك ارتفاع سعر البيض إلى 90 ريالا للبيضة الواحدة.

وتؤكد هذه التوجهات استغلال مليشيا الحوثي لعائدات سفن المشتقات النفطية الداخلة ميناء الحديدة بموجب الهدنة المزعومة في 2 نيسان/ أبريل 2022م، في حصار ومحاربة اليمنيين في الداخل والخارج، كما أن هذه التوجهات تأتي مخالفة لمضامين اتفاق الهدنة التي قضت بتخصيص عائدات سفن المشتقات النفطية لحساب مرتبات موظفي الدولة.

يذكر أن الهدنة المعلنة تضمنت وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية ابتداءً من الثاني من أبريل إلى 2 يونيو، (تم تجديدها لشهرين إضافيين) ودخول 18 سفينة من المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وتشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعياً إلى صنعاء، وتشغيل رحلتين جويتين أسبوعياً من صنعاء إلى مصر والأردن.

وتعليقاً على ذلك أطلق ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي حملة تهكمية ساخرة، معتبرين الجرعة الجديدة في أسعار المشتقات النفطية هي جرعة مالك الأشتر، مالك بن الحارث النخعي المشهور بالأشتر (37 ه‍ـ) (657 م). 

>>

>>


الأكثر قراءة

الحوثيين يعلنون خطة طوارئ بصنعاء

كريتر سكاي  |  قبل ( 1 ) ساعة  |  ( 16 ) قراءة