آخر الأخبار

نصائح وارشادات لتقوية جهاز المناعة

أمد للإعلام  |  قبل ( 1 ) شهر

يعتبر جهاز المناعة في جسم الانسان الدرع الواقي لحمايته من التهديدات الخارجية المتغيرة التي تسبب له العديد من الامراض جراء الإصابة بالأنفلونزا أو الرشح والالتهابات أو الفيروسات الخ.

لذلك فان أجسامنا بحاجة ضرورية لجهاز مناعة قوي قادر على صد الهجمات، وهذا الدور منوط بنا وبطبيعة عاداتنا اليومية والشراب والطعام الذي نتناوله.

قالت  الدكتورة ديانة أخصائية التغذية العلاجية من غزة إنه "في الواقع إن تقوية جهاز المناعة في الجسم يحتاج لعدة أسابيع حتى يبلغ المستوى الطبيعي، وليس كما يعتقد البعض أن كوب من عصير الليمون والزنجبيل يستطيع أن يقوي المناعة ويحمي من الأمراض المعدية، ولتعزيز جهازك المناعي عليك إتباع بعض النصائح الصحية" منها:

• شرب الماء بكميات كافية

يعتمد جهازك المناعي على مكونات الدم التي تتكون في الغالب من الماء، بدون الماء لن تصل المواد الغذائية لخلايا وأنسجة الجهاز المناعي، أيضا يعتمد جهاز المناعة على الماء لطرد الجراثيم والفضلات، وقد تتراوح كمية الماء من 8_10أكواب يوميا وتختلف الكمية من شخص لآخر.

• الرياضة

ممارسة الرياضة وخاصة المشي السريع، أو الجري، أو ركوب الدراجة يساعد على طرد الميكروبات من خلال الرئتين عبر عملية الزفير مما يقلل من فرصة بقاء الميكروبات والاصابة بالأمراض، أيضا تحفز الرياضة جهاز المناعة وتقلل من الهرمونات التي تسبب التوتر التي تجعلك عرضة للأمراض.

• أخد قسط كاف من النوم

قلة النوم تعمل على تحفيز هرمون الكورتيزون الذي يجعل جسمك عرضة لكثير من الأمراض, لذا أنصح بأخذ القسط الكافي من النوم والمقصود بالنوم هو النوم العميق ليلا ما يقارب 7_8ساعات وذلك يساعد في تعزيز جهاز المناعة.

• تناول مضادات الأكسدة (antioxidant)

تناول الفيتامينات والمعادن التي تعمل كمضادات الأكسدة مثل فيتامين C, A, E بالإضافة للزنك والسيلينيوم.  تعمل مضادات الأكسدة على تقليل الشوادر الحرة وتحسين دفاعات الجسم ضد الفيروسات. يتوفر فيتامين c في الجوافة والكيوي والفلفل الحلو والحمضيات، أما الزنك متوفر بالألبان، والأسماك، والمكسرات، أما فيتامين A متوفر بالبطاطا الحلوة والجزر، والكبد، أما فيتامين E متوفر في المكسرات، والبذور، أما السيلينيوم متوفر بالمنتجات البحرية وبذور عباد الشمس.

• اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

يجب أن يحتوي النظام الغذائي على جميع العناصر الغذائية وخاصة البروتين الذي يساعد على تكوين الأجسام المضادة التي تكسب الجسم المناعة ومن أهم مصادر البروتين اللحوم، والأسماك، والبقوليات، والألبان ومشتقاته.، كذلك تناول أغذية تحتوي على بروبيوتك(Probiotic) حيث يعتبر الزبادي من أهم الأغذية التي تحتوي على بكتيريا حية تعمل على تحسين صحة الميكروبيوتك الموجودة في الأمعاء التي لها دور في تحسين جهاز المناعة.

• الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول (Polyphenol) التي تساعد على منع تلف الخلايا وتحسين جهاز المناعة.

• الزنجبيل

الزنجبيل له خصائص مضادات الأكسدة ومضاد الالتهابات الذي يدعم جهاز المناعة والوقاية من الأمراض.

• الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تثبط تأثير المركبات المسبب للالتهابات ويحمي الخلايا، ويقي من السرطان.

 

الأطعمة التي يجب الحد من تناولها:

الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر والحلويات والبسكويت والشوكولاته واستبدالها بالفواكه الطازجة أو المجففة.

الحد من تناول الدهون المهدرجة والمشبعة مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية.

الأكثر قراءة

لماذا يكره كونتي تشيلسي ؟

هاي كورة  |  قبل ( 31 ) دقيقة  |  ( 13 ) قراءة