آخر الأخبار

البخيتي والرباعي يتفقدان مشروع تأهيل حاجز مياه العرين في مديرية عنس بذمار

الثورة نت  |  قبل ( 1 ) شهر

الثورة نت|

اطلع محافظ ذمار محمد البخيتي ونائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي اليوم، على الأعمال النهائية في إعادة تأهيل حاجز العرين بمنطقة الذحلة في عزلة جبل الدار بمديرية عنس.

وتبلغ كلفة المشروع المنفذ بمبادرة مجتمعية ومساهمة نسبة 20 بالمائة من الوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع الزراعية بالمحافظة، وخمسة آلاف لتر ديزل بالسعر المدعوم من اللجنة الزراعية والسمكية العليا، أكثر من 35 مليون ريال.

وخلال الاطلاع، أشاد المحافظ البخيتي بمبادرة أبناء المنطقة وخدمتهم للنشاط الزراعي والاستفادة من الأمطار وتوفير المياه للمزارعين.

ونوه بتفاعل المجتمع الإيجابي وإسهاماته في تنفيذ المشاريع، التي تجسد تعاونه وقدرته على مواجهة التحديات الناتجة عن العدوان والحصار.

وأكد محافظ ذمار أهمية الاستغلال الأمثل لمياه الحاجز والمنشآت المائية في زراعة المحاصيل الغذائية، وتشجيع المزارعين على استبدال شجرة القات بمحاصيل وأشجار المفيدة من خلال توزيع المياه والسماح بالري المباشر.

ودعا محافظ ذمار أبناء المحافظة إلى تبني مثل هذه المبادرات .. مؤكدا دعم السلطة المحلية للمبادرات المجتمعية وجهود القطاع الزراعي وتنمية وفقاً للإمكانيات المتاحة.

فيما أكد نائب وزير الزراعة أهمية إنشاء السدود والحواجز المائية والكرفانات في تغذية المياه الجوفية وتنمية القطاع الزراعي.

ولفت إلى الأوضاع التي تعاني منها البلاد وشحة الإمكانيات في ظل ظروف العدوان والحصار .. مؤكدا أن الوزارة ستقدم كل ما تستطيع لتشجيع المزارعين وتنمية القطاع الزراعي.

ودعا أبناء المحافظة إلى تبني مثل هذه المبادرات، والتركيز على الأولويات في استصلاح وزراعة الأراضي .. لافتا إلى أهمية تضافر الجهود لجعل المحافظة أنموذجية وكسر الحصار وتجاوز التحديات جراء العدوان.

بدوره أكد مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة الدكتور عادل عمر، أهمية الحواجز المائية في حصاد مياه الأمطار وتغذية المياه الجوفية.

وبين أن المشروع تضمن أعمال صيانة وإعادة تأهيل وتوسعة السعة التخزينية للحاجز .. لافتاً إلى تصفية قرابة سبعة آلاف متر مكعب من الرسوبيات والرمل والصخور، والعمل حالياً بالمشروع في مرحلته الأخيرة استعداداً للموسم الزراعي القادم.

رافقهما مدراء الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس المهندس همدان بن زيد الأكوع ومكاتب مكتب الخدمة المدنية عصام العميسي والشباب علي العوش والشكاوى عبدالكريم الثمري وإدارة منشآت الري بمكتب الزراعة محمد الخولاني وفرع الزراعة بالمديرية جبر الذحلة وعدد من ممثلي جمعية عنس الزراعية ومشايخ ووجهاء.

الأكثر قراءة