آخر الأخبار

بيان عاجل من الأمم المتحدة بشأن الهدنة في اليمن

العربي نيوز - أخبار  |  قبل ( 1 ) شهر

العربي نيوز - نيويورك:

أصدرت الأمم المتحدة، بياناً عاجلاً حول الهدنة التي توسطت فيها بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي الإنقلابية في اليمن، تضمن دعوة الطرفين إلى الموافقة على المقترح الأممي المتضمن تمديدها 6 أشهر.

جاء ذلك على لسان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، الذي شدد على ضرورة الاسراع في الموافقة على المقترح الأممي المقدم لتمديد الهدنة وتوسيع بنودها.

وقال غوتيريش في البيان: "مع اقتراب موعد الثاني من تشرين الأول أكتوبر ؛ أحث الأطراف اليمنية بشدة ليس فقط على التجديد ولكن أيضاً على توسيع شروط الهدنة ومدتها، تماشياً مع الاقتراح الذي قدمه مبعوثي الخاص ، هانس غروندبرغ ".

مضيفاً: " على مدى الأشهر الستة الماضية ، اتخذت الحكومة اليمنية والحوثيين خطوات مهمة وجريئة نحو السلام من خلال الموافقة على الهدنة التي تفاوضت عليها الأمم المتحدة وتجديدها مرتين ".

مردفاً : "أحث الطرفين بشدة على اغتنام هذه الفرصة. هذه هي اللحظة المناسبة للبناء على المكاسب التي تحققت والشروع في طريق استئناف عملية سياسية شاملة وشاملة للتوصل إلى تسوية تفاوضية لإنهاء الصراع. ولن تدخر الأمم المتحدة وسعا في دعم الطرفين لهذا الهدف " .

وأكد أن " هذا هو الوقت المناسب لجميع القادة لإعطاء الأولوية لاحتياجات وتطلعات الشعب اليمني والعمل من أجل المصلحة الوطنية لليمن. هذا هو الوقت المناسب لاختيار السلام من أجل الخير "، لافتاً إلى "أن الهدنة، التي دخلت حيز التنفيذ لأول مرة في 2 أبريل 2022 ، جلبت أطول فترة هدوء نسبي منذ بداية الحرب ".

موضحاً أن "على مدى الأشهر الستة الماضية، قدمت الهدنة فوائد ملموسة وإغاثة يحتاجها الشعب اليمني بشدة ، بما في ذلك الحد من العنف وإصابات المدنيين في جميع أنحاء البلاد ، وزيادة شحنات الوقود عبر ميناء الحديدة ، واستئناف الرحلات التجارية الدولية إلى اليمن. ومن صنعاء لأول مرة منذ ما يقرب من ست سنوات".

مشدداً على "أن لا يزال يتعين القيام بالمزيد لتحقيق تنفيذه الكامل ، بما في ذلك التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى ودفع رواتب موظفي الخدمة المدنية ، من شأنه تحسين الحياة اليومية لليمنيين العاديين".

منوهاً بأن "العمل على القضايا السياسية والاقتصادية والعسكرية طويلة الأجل ، على النحو الذي اقترحه مبعوثي الخاص ، من شأنه أن يشير إلى تحول كبير نحو إيجاد حلول دائمة".

وتسعى الامم المتحدة إلى تمديد الهدنة في اليمن إلى 6 اشهر اخرى، في ظل رفض جماعة الحوثي الهدنة بصيغتها الحالية، مطالبة بتوسيع اتفاق الهدنة ليشمل "زيادة عدد رحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء وعدم عرقلة سفن الوقود لميناء الحديدة، وادراج صرف رواتب الموظفين ووقف القتال لفتح جميع الطرقات والمنافذ".

الأكثر قراءة

كيف تطورت الألعاب البارالمبية؟

الفجر  |  قبل ( 2 ) ساعة  |  ( 8 ) قراءة