آخر الأخبار

أقوى رد غربي على قرار بوتين بضم 4 أقاليم أوكرانية إلى بوتين.. والرئيس الأوكراني يوجه طلبًا عاجلًا لأوروبا

المشهد اليمني  |  قبل ( 1 ) شهر

أدان قادة الاتحاد الأوروبي توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على معاهدات ضم 4 مناطق أوكرانية تسيطر عليها القوات الروسية.

وأكد قادة الاتحاد الأوروبي أنهم لن يعترفوا إطلاقا بهذا الضم غير القانوني، متهمين الكرملين بتعريض الأمن العالمي للخطر.

وشدد قادة الدول الـ27 في بيان اليوم (الجمعة) على رفضهم بحزم وإدانتهم بشكل قاطع للضم. فيما أكد المجلس الأوروبي أن القرارات الروسية لاغية وباطلة ولا يمكن أن يترتب عليها أي أثر قانوني على الإطلاق.. مؤكدين أن لأوكرانيا الحق في استعادة السيطرة على أراضيها المحتلة داخل حدودها المعترف بها دوليا.

وكان بوتين قد أعلن ضم 4 أقاليم، أوكرانية إلى روسيا، ووقع على المراسيم رسمياً، بحضور قادة عسكريين، اليوم الجمعة، وذلك بعد 3 أيام من الانتهاء من استفتاءات تم تنظيمها على عجل.

وردًا على هذا القرار، استدعت بريطانيا سفير روسيا للاحتجاج على قرار الضم ، فرضت الخزانة الأمريكية عقوبات على مئات الشركات والأفراد الداعمين لضم روسيا لمناطق أوكرانية.

بدوره، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده طلبت رسمياً تسريع وتيرة انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال: إن كييف أثبتت امتثالها لمعايير التحالف. وأضاف: نحن نثق ببعضنا البعض، ونساعد بعضنا البعض، ونحمي بعضنا البعض. هذا هو التحالف. واعتبر أنه «بحكم الواقع، فإن أوكرانيا تتقدم اليوم بطلب لجعل هذا معترفاً به. اتباع إجراء يتناسب مع أهميتنا لحماية مجتمعنا بأكمله وبشكل عاجل».

وأشار في مقطع مصور على حسابه في فيسبوك اليوم، إلى أن بلاده تتخذ خطوة حاسمة من خلال التوقيع على طلب أوكرانيا للانضمام إلى الناتو على وجه السرعة.

الأكثر قراءة

انتشار هذا الامر في صنعاء

كريتر سكاي  |  قبل ( 37 ) دقيقة  |  ( 13 ) قراءة