آخر الأخبار

إعادة ضخ المياه لري سهول حلب الجنوبية وتأهيل الأقنية في منطقة مسكنة

سانا  |  قبل ( 1 ) شهر

حلب-سانا

أعادت المؤسسة العامة لاستصلاح الاراضي ضخ المياه لإرواء الحقول في مشروع سهول حلب الجنوبية بمساحة تبلغ حوالي 3000 هكتار بعد إنهاء أعمال الصيانة والإصلاح لكل الأعطال الطارئة التي تعرضت لها الشبكة خلال الفترة الماضية.

وبين المهندس ربيع العلي مدير المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي في تصريح لمراسل سانا أنه تم إنهاء العمل في المرحلة الأولى من المشروع وتنفيذها من قبل المؤسسة العامة للإنشاءات العسكرية بتكلفة 3 مليارات و500 مليون ليرة حيث تمت زراعة كامل المساحة بمحصول القمح وتعرض جزء من خطوط الشبكة للأعطال نتيجة فروق ضغط المياه وبالتالي تم إجراء الصيانة اللازمة لها وإعادة وضعها بالخدمة مشيراً إلى أن العمل متواصل في المرحلة الثانية للمشروع والتي تستهدف إرواء مساحة 4400 هكتار لوضعه بالخدمة خلال العام القادم.

وبين أن المؤسسة أعادت أيضاً تأهيل مجموعات الضخ في المحطة المشتركة بمنشأة الأسد للري والتي تبلغ مساحتها 17 ألف هكتار في منطقة مسكنة شرق حلب حيث تم تأهيل 3 محركات رئيسية ومحرك مساعد بقيمة 3 مليارات ليرة وتم وضعها بالخدمة لترفد عمل المحرك الرئيسي وتأمين كمية 24 متراً مكعباً بالثانية للمشروع وبالتوازي تم العمل على صيانة أقنية الري الرئيسية والفرعية التي تعرضت للأضرار جراء الإرهاب من خلال التعاقد مع جهات القطاع العام.

ولفت العلي إلى عمل المؤسسة مع المنظمات الدولية لإعادة تأهيل محطتي تشرين والجلاء لتأمين ري مساحة ألف هكتار والتي تم وضعها بالخدمة هذا الموسم وفي مشروع مسكنة غرب والبالغ مساحته 34500 هكتار تقوم الورشات بإجراء الصيانات لضمان وصول المياه على محاور القناة الرئيسية والفرعية مبيناً أنه تمت إعادة تأهيل الأقنية والبوابات شرق مشروع مسكنة وإجراء الصيانات اللازمة لمجموعة الضخ لإرواء كامل المساحات المزروعة.

وأوضح أنه بعد تأهيل محطة ضخ تل حاصل باستطاعة 4 أمتار مكعبة بالثانية وإدخال محركين بالخدمة تم تأمين المياه للمدينة الصناعية بكمية واحد متر مكعب و3 أمتار مكعبة لمنشأة السقوط الشلالي في حندرات لتغذي مجرى نهر قويق بطول 18كم لإرواء أكثر من 20 ألف هكتار جنوب حلب.

كما عملت المؤسسة حسب العلي على وضع مشروعي القطاعين الثالث والخامس بالخدمة في محافظة دير الزور بمساحة 14 ألف هكتار ويتم العمل حالياً على إعادة تأهيل القطاع السابع بمساحة 7500 هكتار ومن المتوقع دخول الخدمة خلال الموسم القادم.

قصي رزوق

الأكثر قراءة